شخصيات خيالية

عزيزي القارئ من منا لم يقع في حب شخصية خيالية؟ أو أحد أبطال روايةٍ أو فيلمٍ ما؟ دراكولا، زومبي، فضائي، شخصًا أتى من المستقبل أو الماضي، إنسان آلي، حتى سوبر مان وسبايدر مان وبات مان إلى شخصيات مارڨل من آيرون مان لكابتن أمريكا وحتى لوكي؟ أو هاري بوتر ومدرسة السحر لمستذئب أو مستنسخ أو حتى حورية البحر؟ 

الإجابة: لا أحد، جميعنا وقعنا في حب واحد من هذه الشخصيات الخيالية إن لم يكن جميعهم.

ألا يمكن أن يجتمعوا كل هؤلاء الأشخاص في مكانٍ واحد؟ هل هناك دراكولا حقيقي في مصر؟ أيمكن في أحد الأيام عندما أسيرُ في طريقي أن أقابل فضائي؟ هل هناك سبايدر مان حقيقي؟

دعنا عزيزي القارئ نذهب إلى أحد القصور القديمة التي تضم بعض الأشخاص المفضلين لدي، لعل أحدهم يكون كذلك بالنسبة لك.

تقدمتُ إلى الداخل وتوقفت في المنتصف تمامًا فقد وجدتُ شخصياتي المفضلة جالسين معًا، إذًا لقد كانت تلك الشخصيات حقيقة ليست من وهم المؤلف أو خياله ولكن لما هم صامتون؟ حسنًا لنقطع هذا الصمت.

“مرحبًا، لقد شاهدتُ كل أفلامكم كما أنني من أشد المعجبين بكم وبقواكم.”

دراكولا: أنا لا اعرفكم ولكنني أكثر شخص قوة هنا، فأنا استطيع أن امتص الدماء.

زومبي: لا أنا أكثر قوة فأنا استطيع أن أكُلك.

دراكولا: إذًا هيا لنرى من منا الأكثر قوة.

لوكي: يمكنني التخلص منكم جميعًا بأشعتي.

“الآن أنا خائفة من أن أتدخل في هذا النقاش الحاد لكنني أظن أن دراكولا هو الأقوى.”

دراكولا: أنا استطيع أن أتحول إلى وحش يقتل أي أحد بالإضافة إلى إنني أملك أنياب لا يملكها أحد وأستطيع أن أحول الناس إلى خفافيش أو حتى مصاصي دماء وأستطيع أن أجري مسافات بعيدة في ثواني قليلة، لا أملك نقاط ضعف غير إنني لا أحب الوقوف في الشمس قد أحترق، لكنني لا أموت ولا أنام لا أحد يمكنه أن يملك نفس قوتي.

“نعم إنني اتفق معه لذلك دراكولا هو الأكثر قوةً هنا.”

الإنسان الآلي: لأ، أنت لست كذلك؛ أنت لست إلا شخصية خيالية اختلقه المؤلف برام ستوكر bram stoker في الرواية التي نشرت عام 1897، هذا الكاتب استوحى شخصيتك الخيالية من إنسان حقيقي متعطش لإراقة الدماء وهو (فلاد الثالث أمير والاشيا Vlad lll – the prince of Wallachia) أو كما يشتهر (Vlad the Impaler فلاد المخوزِق)، كيف جاء إسم دراكولا؟ أطلق على أبوه(دراكول- Dracul)، جاء هذا اللقب من الكلمة الرومانية القديمة (دراك-Drac)، وهي تعني تنين، وهكذا سيُعرف أبنه فيما بعد بـ(أبن دراكول)، أو بـ(دراكوليا) في اليونانية القديمة ومن ثم دراكولا، وتعني كلمة دراكولا في اللغة الوالاشية (الشيطان)، لذلك من المحتمل أن يكون ستوكر قد اختار أن يسمي شخصيته الأسطورية بـ(دراكولا)؛ لاقتران هذا الإسم بالشيطنة.

وأنت لا يربطك به شيء إلا أنه شخصًا كان متعطشًا لقتل الكثير والكثير من الناس، أطلق عليه المخوزِق لأنه كان يقوم بخزق أجسادهم، بوضعها فوق المسامير.

وقد هُزم في حربه مع العثمانيين ويُقال أن رأسه فُصلت عن جسمه وأرسلت للسلطان العثماني محمد الفاتح لأنهم كانوا على خلاف؛ لذلك ما أنت إلا شخصية خيالية ليس إلا.

عندما انتهى هذا الروبوت من حديثه وجدت أن دراكولا اختفى لماذا اختفى؟ لا يهم الآن، إذًا أكثر شخصًا يملك قوى الآن هو زومبي؟

زومبي: أقوى شخص! هه لا أصدق أنه شخصية خيالية.

لوكي: من المؤكد إنني أقوى شخصًا هنا.

مستذئب: أنا أقوى شخصًا هنا بالفعل! من أنتم لم اسمع عنكم في عمري قط.

حورية البحر: لما تتنافسون على القوى؟ لما لا نتنافس عن الجمال، سأفوز بالطبع.

زومبي: أنا الأقوى وفي حالتي الطبيعية الأجمل، أنا عدتُ للحياة مجددًا بعد موتي واملك القدرة على قتل أي شخص.

الإنسان الآلي: لا، أنت مخطئ ما من أحد يعود من الموت، هناك بعضًا من الناس يتحدثوا عن أن هناك قرية بعض أمواتها يعودون للحياة! وذلك عن طريق أمرأة ما تقوم بدمج مادتين كميائيتين لتعطيهم للميت فيعود بعد فترة للحياة! لكنني لا اؤمن بمثل هذه الخرافة كما أن هذا غير مُدعم بالأدلة أنت لا شيء إلا شخصية خيالية.

أيضًا الزومبي أختفى! ماذا يحدث؟ أظن أنهم عندما يكتشفون حقيقتهم يختفون، إذًا المستذئب هو الأقوى.

حورية البحر: لقد قل عددنا للغاية، لماذا يختفون؟

لوكي: لا يهم!

المستذئب: حسنًا بالفعل استطيع أن أقول إنني أقوى شخص الآن، فأنا اتحول إلى ذئب وأقتل من أريد.

الإنسان الآلي: لا هذا غير صحيح، أنت شخصٌ ما مصاب بمرض أو خلل جيني أو طفرة وراثية تتسبب في ما يسمى بمتلازمة المستذئب ويتسبب أيضًا في فرط نشاط بصيلات الشعر على جسم الإنسان، أو متلازمة امبراس (Ambras Syndrome)؛ يصيب أقل من شخص واحد في المليار ولم تسجل منه سوى 50 حالة في العالم في القرون الثلاثة الماضية.

عرفه أيضًا اليونانيين وأطلقوا عليه لايكانثروبي Lycanthrope أي حالة التصور الذئبي.

وأيضًا عزيزي المستذئب الخيالي يوجد له علاج الآن؛ بالإضافة إلى أن هناك أشخاص لديهم هذا الخلل الجيني أصبحوا من المشاهير لهم عروض يروج لها وينتظرها الجمهور، مثل اني جونز وجوليا باسترانا؛ لذلك أنت لست إلا خيال.

لقد أختفى هو الآخر!

حورية البحر: لقد أخبرتهم العديد من الأشياء عن كونهم شخصية وهمية؟ ماذا عني، إنني بالفعل جميلة وأتحول إلي إنسانة ذو أرجل عند ملامسة الأرض وبالطبع عندما يحبني الأمير سأتحول لأميرة باقي حياتي، كما أن دموعي كالؤلؤ، هذه هي حقيقتي.

الإنسان الآلي: أميرة! أنت شخصية خيالية، لم يثبت في العالم وجود شخصية حوريات بحر، فالبعض يظن أنه يوجد حورية بحر وأنه قد رأها ولكن لم يثبت ذلك؛ وفي أغسطس 2009، عرضت مدينة كريات يام الإسرائيلية جائزة قدرها مليون دولار لمن يستطيع إثبات وجود حورية البحر على سواحلها، بعد أن أبلغ العشرات من الناس عن رؤية حورية البحر تخرج من الماء مثل الدولفين وتقوم بعدة حركات بهلوانية قبل أن تعود إلى الماء، لكن يظل كل هذا من الخيال وغير المؤكد لذلك لا يوجد ما يسمى بحورية البحر.

ما هذا لقد اختفت! بدأت أشعر بالقلق.

لوكي: إذًا لم يبقى غيري أنا وأنت وتلك الغريبة وذلك الفتى النائم ذو الندبة؟

الإنسان الآلي: ألا تملك الفضول لمعرفة حقيقتك؟

لوكي: لا، فأنا أعلم؛ أنا لوكي فضائي سيحكم العالم كله قريبًا.

الإنسان الآلي: لا لست كذلك، أنت لوكي أحد شخصيات مارڨل الشريرة، مجرد شخصية خيالية استوحاها المؤلف ستنالي لخلق مزيد من الأحداث في سلسلة أفلام مارڨل.

 

واو! لم يبقى غيري أنا وهذا الإنسان الآلي الغريب؛ لا هناك شخصًا نائم…هذا الشخص يشبه هاري بوترررر! أنه شخصيتي المفضلة في جميع الأفلام؛ أنه الأقوى بكل تأكيد.

 

هاري بوتر: لم استطيع النوم منكم، ومن حديثكم عن من هو الأقوي، لست الأقوى جسديًا ولكني الأقوى بأستخدامي لعقلي ولعصاتي؛ بفضلي وبفضل مدرسة السحر لقد تخلص العالم من شر Lord Voldemort وبتعويذة واحدة استطيع أن أقتل أي شخصًا.

الإنسان الآلي: إذًا لتفعلها!

هاري بوتر: Avada kedavra، ما هذا ألم تمت؟ كييفف؟؟

الإنسان الآلي: لأنك لست حقيقة؛ أنت لست إلا شخصية خيالية اختلقتها J.K. Rowling لتكون الشخصية الرئيسة في سلسلة رواياتها وهي في أشد الحاجة لبيعها لتتخلص من الفقر والجوع، ثم تحولت تلك السلسلة الروائية إلى أفلام، لذلك أنت مجرد وهم.

لقد أختفى هاري بوتر أيضًا، إذًا حقًا كل شخصياتي المفضلة ليست إلا خيال؟

الإنسان الآلي: لقد تم برمجتي وتزويدي بالمعلومات عن جميع الأشياء حولي. القوي ليس بحاجة لقول أنه قوي، بل يحتاج إلى إثبات ذلك. الآن لقد أثبتُ إنني أقوى أحدًا فالعالم، ويمكنني تغيره للأفضل.

حسنًا، أنت لست الأقوي بالعالم فالإنسان هو من صنعكَ وهو من يتحكم بك. أنت لست إلا آلة نغلقها متى نشاء.
عزيزي القارئ، أنت أقوى قوة موجودة، أنت من يمكنك تغيير العالم للأفضل أو الأسوء؛ أنت فقط، تذكر جيدًا بعقلك تستطيع فعل كل شيء.

اترك تعليقاً