ابدأ مشروعك بدون رأس مال

اذا أردت إنشاء مشروع بدون رأس مال…إذا كنت تريد الاستقلال المادي عن عائلتك… إذا كنت غير متأقلم مع أن يكون لك مدير يجعلك ملتزم بتأدية الكثير من الأعمال وقضاء أغلب الوقت في العمل …إذا كنت تريد مصدر دخل آخر بجانب عملك الأساسي ولكن بدون أن يسرق من وقتك وحياتك …فهذا المقال لك

العمل الحر أو “الفريلانسنج” هو مصطلح يطلق علي تأدية خدمات عبر الانترنت مثل: التصميم، البرمجة، كتابة المقالات، الترجمة، والتدريس وغيرها من الخدمات مقابل أجر مادي.

مميزات العمل الحر:-
  1. أنت المتحكم في كم الأعمال التي ستؤديها، وبمعرفتك لنفسك وتقديرك للوقت والمجهود الذي يتطلبه العمل لذلك ستتفادي مشكلة الضغط وتحمل ما هو فوق طاقتك وتؤدي أعمالك علي أكمل وجه بأريحية.
  2. ستتفادي أضاعة الوقت في الذهاب والعودة من العمل والزحام وغيرها من مشاكل لأنك تستطيع أن تعمل في أي مكان وعلي سبيل المثال ، من منزلك، من أماكن العمل الجماعي التي تختارها,،من الحدائق، المقاهي أو غيرها من الأماكن.
  3. أنت المتحكم في الدخل الذي يناسبك حيث تقوم بالاتفاق علي المقابل المادي مع العميل بحيث يكون مناسب لمقدار مجهودك المبذول في العمل وعدد الساعات التي ستقضيها في تأديته.
  4. أنت المتحكم في أختيار الأعمال التي تود القيام بها وعدم التعامل مع الأعمال التي لا تريدها كما أنك مسئول عن تطوير عملك وما تريد إضافته لمجال عملك.
  5. أن الغالبية العظمي من مجالاته لاتحتاج لرأس مال ، كل ما ستحتاج له المهارة وجهاز كمبيوتر وإتصال جيد بالانترنت ولغة انجليزية جيدة للتواصل مع العملاء في المواقع الأجنبية.

مجالات العمل :-

مجالات العمل الحر لاحصر لها لذا نشجعكم جدًا علي اطلاق العنان.دخولك في هذا المجال لا يتطلب إتقان مهارات اكاديمية أو مهارات تحتاج لأشهر لتعلمها فهناك بعض الخدمات السهلة والبسيطة التي يمكن البدء بها وجمع بها المال الكافي لتعلم مهارة جديدة كتعلم احدي لغات البرمجة أو أتقان لغة ما فمثلًا هناك بعض الأشخاص يقدمون خدمة “اختبار المواقع” وهي مطلب من بعض الشركات التي لها مواقع تريد أختبار مدي فاعليتها وكيفية تفاعل المستخدمين مع الموقع فتقوم بطرح عدد من الاسئلة علي الشخص الذي سيخضع للأختبار مثل كيفية تفاعله مع واجهة الموقع وهل كان يريد معلومة معينة لم يجدها وهل الوصول لموقع الشركة أو المحل سهل عن طريق الخرائط وهكذا وفي نهاية الأختبار يحصل المتقدم علي مبلغ من المال.

هناك أيضًا شخص كان يأخذ اسم العميل ويقوم بكتابته علي ورقة ويصورها عند الاهرامات والمناطق التاريخية ويأخذ خمس دولارات من هذا العمل البسيط. هناك الكثير من مجالات العمل الحر سنعرض عليكم بعضًا منها .

  • في مجال التصميم: تصميم الlogos، رسم الشخصيات الكرتونية، تصميم أغلفة الكتب، تصميم المواقع، تصوير ومعالجة الصور، تصميم الفلايرز والبروشورز, تصميم الكروت الشخصية, التصميم الهندسي, تصميم ال 3D موديل, تصميم التيشيرتات, تعليم التصميم عن بعد, عمل البريزنتشين (باور بوينت وخلافه)
  • في مجال الكتابة والترجمة: كتابة المحتوى للمواقع, ترجمة المحتوي, كتابة الأخبار, كتابة الCV, نطق محتوي مكتوب باي لغة والعكس تحويل اي محتوي منطوق لكتابة, إعداد الملفات التعريفية لشركة (الاهداف, الرؤية, من نحن …), تلخيص الكتب, إدخال البيانات.
  • في مجال الفيديو والحركة “الانيميشن” : عمل الاعلانات, عمل ثري دي, عمل الرسوم المتحركة, تعديل ومعالجة الفيديوها, تحويل ملفات من امتداد لأمتداد آخر مثل باور بوينت لفيديو.
  • في مجال الصوتيات: تعديل ومعالجة الملفات الصوتية “الهندسة الصوتية”, دروس الموسيقي, المؤثرات الصوتية, تعليق صوتي.
  • في مجال البرمجة ومتعلقاتها: تطوير المواقع, عمل ورد بريس, تطبيقات الهواتف المحمولة, نظم إدارة المحتوي, تحويل الملفات, التجارة الالكترونية, التسويق الالكتروني, قواعد البيانات, تطبيقات الديسكتوب, تحليل البيانات وإعداد التقارير, الدعم الفني.
  • في مجال التسويق الرقمي ومتعلقاته: تحليل المواقع, الاعلانات المدفوعة, السوشيال ميديا, تجارة الدومينات, استضافة المواقع.
  • في مجال الدعاية والاعلان: البانرات الدعائية, ارسال حملات الرسائل, عمل الفيديوهات الدعائية.
  • في مجال إدارة الأعمال: كتابة خطة العمل, استشارات في إدارة الاعمال, دراسة السوق, سكرتارية, استشارات قانونية, استشارات مالية.
  • في مجال تقديم النصائح: نصائح التربية, تربية الحيوانات الأليفة, نصائح الصحة, نصائح الميك اب والموضة, النصائح السياحية, نصائح التغذية.

كيف تبدأ ؟

  1. حدد المجال الذي ترغب في العمل فيه وتأكد إنك قادر علي تلبية احتياجات هذا المجال واذا كنت تحتاج لمهارة معينة ابحث عنها وتعلمها فان التعلم الذاتي سيطور من مهاراتك ويجعلك تنافس بثقة أكثر.
  2. جهز portfolio “معرض أعمالك” وسنتحدث عن هذه النقطة بالتفصيل بعد قليل لأهميتها.
  3. اذا كنت لا تستطيع التحدث أو الكتابة باللغة الانجليزية عليك تعلمها ليس عليك أن تكون ماهرًا فيها لكن ستحتاج لمستوي جيد لأنها في الاغلب ستكون لغة تواصلك مع العملاء الاجانب فحسن من اللغة الانجليزية لديك.
  4. قم بانشاء حسابات علي مواقع العمل الحرهناك الكثير من المواقع التي يمكنك إنشاء حساب عليها وأبدأ عملك الحر, بعضها مواقع اجنبية مثل:
  5. https://www.freelancer.com/
  6. https://www.fiverr.com/
  7. https://www.upwork.com/

كما أن هناك بعض المواقع العربية التي تقدم خدمة العمل الحر مثل:

  1. https://eg.mostaql.com/
  2. https://khamsat.com/
  3. https://ikhedmah.com/

لا تكتفي بإنشاء حساب علي موقع واحد بل أشترك في أكثر من موقع لإن ذلك سيزيد من أحتمالية حصولك علي أعمال أكثر.

  1. تعلم كيفية التعامل مع العميل والاتفاق علي الامور المالية ولكن اكتسب ثقة العميل أولًا

 

كيف تصنع بورتفوليو “معرض أعمال”

البورتفوليو هو عبارة نماذج من اعمالك بتعرض فيها للعميل جودة شغلك ومهارتك وبتساعد بيها العميل في إتخاذ قرار هل أنت مناسب لإتمام اعماله و لا لا

اذا كان ليس لديك نماذج لأعمال سابقة لك لا تقلق سنساعدك في هذه النقطة…دعنا نقترح عليك بعض الاقتراحات التي ستساعدك:

  • الأعمال التطوعية ستكون بداية جيدة فمن الممكن أن تتطوع لدي إحدى المؤسسات لتقديم خدماتك في مقابل أن ينشروها بأسمك مثل عمل بانر إعلاني لهم أو صناعة رسوم متحركة تعبر عنهم وغيرها من خدمات لها علاقة بمجالك وكل ما عليك بعد ذلك إضافة ذلك لمعرض أعمالك.
  • من الممكن أن تستفيد من أصدقائك فاذا كنت رسام أو مصور أو غيره فمن الممكن ان تطبق مهاراتك علي اصدقائك وتحتفظ بها في معرض أعمالك.
  • قم بتصوير وتوثيق نتائج أعمالك ورفعها علي المنصات المخصصة لها وسنساعدك بتعريفك علي بعض هذه المنصات …..

 

  • اذا كان مجال عملك له علاقة بالصور ومعالجتها والتعديل عليها وغيره بما يتعلق بالصور ننصحك بأنشاء حساب علي: https://www.behance.net/ ذلك الموقع يجمع منتجي المحتوي الفني من مصورين ومعالجين ومصممين الرسومات الرقمية والكرتونية ومصممين الموضة والإعلانات والعلامات التجارية والتصميمات الهندسية.
  • اما اذا كان مجالك له علاقة بالفيديو والرسومات المتحركة فجدير بالذكر أن منصة: https://vimeo.com/ مكان مناسب لعرض أعمالك عليها, كما أن اليوتيبوب سيكون مكان مناسب لك أيضًا في كل الأحوال ولكل المجالات حيث أنه سيكون مكان مناسب للتسويق لمهاراتك وخدماتك.
  • اذا كان مجالك له علاقة بالصوتيات فمن الجيد رفع اعمالك علي sound cloud أو موقع أنغامي
  • اذا كان مجالك عمل الملفات مثل: power point, excel, word وغيرها فيمكنك رفعها علي Google drive  أو dropbox

ملحوظة: في كل الأحوال سيكون خيار جيد  لك أن تقوم بانشاء موقع الكتروني خاص بك تعرض عليه أعمالك والامور المالية وطرق التواصل معك.

المهارات التي ستساعدك في العمل الحر

  • التعامل مع البرمجيات المكتبية مثل اوبن اوفيس أو مايكروسوفت أو حزمة جوجل التي تتوافر علي الانترنت مباشرة ومعرفة أساسيات التعامل مع هذه البرامج ضرورية لإنجاز أعمالك أو لتقديم خدمات للعملاء ايضًا
  • لغات تصميم صفحات الويب ( HTML , CSS , java script ) وهذه المهارة ستمكنك من إنشاء صفحة ويب خاصة بك لعرض خدماتك, معرض أعمالك, طرق التواصل وغيرها من أمور تسهل علي العميل عملية الاطلاع علي ما تقدمه من خدمات.
  • التسويق الالكتروني من أهم المهارات لزيادة عدد عملائك أو للتسويق الالكتروني للغير أيضًا وقد قدمت جوجل كورس بشهادة معتمدة علي موقعها: https://learndigital.withgoogle.com/maharatgoogle وستتعلم فيه اساسيات SEO  والذي يعرف بتحسين نتائج محركات البحث وكيفية التسويق والاعلان عن خدماتك

وكيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والاعلانات الممولة لجلب عدد أكبر من الزوار لموقعك.

  • Word press إن كنت تفكر في العمل في مجال الكتابة فستحتاج هذا الموقع لإنشاء مدونتك بشكل مجاني وإدارتها كما أن من المهارات الخاصة ب ورد بريس التي يمكن التربح عن طريقها هي بيع تصاميم قوالب ورد بريس وبرمجته لبعض ال plugins.
  • مهارة إعداد التقاريرلانك سيطلب منك إعداد تقرير عن ما اتممته من عملك أو تقرير عن ما ستقوم به أو قد تربح من هذه المهارة عن طريق إعداد تقارير لشخص أخر.

مجالات العمل الحر كثيرة ومتنوعة ولكن العمل الحر يتطلب الصبر والاستمرارية وتطوير الذات وخصوصًا ان اعداد المستقلين في العمل في تزايد مستمر ..ننصحك بأن تبدأ هذه التجربة بكل جدية ستغير هذه التجربة من شخصيتك و تطورها ستكتسب مهارة إدارة الوقت, تنظيم الاولويات, حل الخلافات, توسع من دائرة معارفك وغيرها من المهارات التي تستحق من اجلها أن تخوض التجربة بالاضافة للدخل المادي الذي ستجنيه من هذه الأعمال التي ستكون بعضها بسيطة جدًا مثل تصوير إسم أحدهم عند الاهرامات…..

اترك تعليقاً